كيف تتخلص من اليأس

... أشعراننى مضر لفعل اشياء لا اريد ان افعلها والاشياء التى اريد ان افعلها لا استطيع فعلها , أشعر غالبا بالتعب والاشمئزاز والملل , إنني متعب من الحلم وتخيل كيف يمكن أن تكون الأمور , ولا أعتقد أنه توجد طريقة أصل بها إلى أهدافي أبدا . إنني أعيش بجمود , وهذا كل ما أستطيع فعله لأبقي رأسي فوق الماء,لقد فقدت اللذه فى كل شى .

لديك صراع بين أين أنت الآن وبين ما تعتقد أنك يجب أن تكون ,  عندما تعتقد أنك لن تستطيع تحقيق هدفك ففى هذه اللحظه يتسرب اليك الياس  , لقد أصطدمت بالحائط ولم تعد قادرا على التحرك بعد ذلك , يتضاعف هذا الشعور عندما تكون مجبرا على القيام بأشياء لا تريد القيام بها , إن قضاء وقتك على أشياء تشعر أنك مجبر عليها هو شئ منهك , لذا فأنت لست فقط لا تستطيع فعل ما تريده ولكنك مجبر على فعل أشياء لا تريد القيام بها,هذه هو اليأس , فبدون الأمل بأي شئ أفضل , وبقضاء وقتك في أشياء لا تريد فعلها,عندئذ لا يكون الآكتئاب بعيدا جدا,هل لا حظت يوما كم هو صعب أن تحاول التظاهر وكأنك تقضي وقتا ممتعا عندما تكون في حالة نفسية سيئة ؟ إنك تشعر بالإرهاق ذهنيا وبدنيا ,أو عندما يتصل شخص لا تريد التحدث معه , فإنك تشعر أن طاقتك قد نضبت , تخيل كم هو مرهق أن تعيش حياة تفضل ان تموت بدلا من انتعيشها بكل حزنها وياسها  .


إنك تعيش في الفجوة بين أين تريد أن تكون وأين تعتقد أنك يجب أن تكون , ويبدو أنه ليس لديك حافز على الاطلاق , ومع إستمرار هذا الشعور فقد تبدأ بالأمتلاء بالغضب على نفسك عندما تدرك أنك الوحيد الذي كنت تؤخر نفسك , وعندما تكون خائفا من صنع تغيير أو من المخاطرة, فإنك ستجد إنه من الصعب أكثر وأكثر أن تبرر سلوكك لنفسك


كيف نتخلص من هذه المشاعر السلبيه ؟
نتخلص منها ببضع خطوات بسيطه هى كالاتى
1-
إختر شيئا بسيطا تريد فعلا القيام به ونفذه , قم باختيار شئ في العمل أو هواية أو رحلة , أي شئ , وتأكد من أنه سيمنحك متعة , وكن مدركا بأنك عندما تضع هدفا وتتخذ إجراء , فإنك بدات تاخذ خطوه بعيدا عن الياس  , درب نفسك باستمرار على وضع أهداف صغيرة وقم بتحقيقها , فهذا سيعطيك شعورا بالأستمرارية في الإنجاز وإحساسا بالسيطرة على مسار حياتك .

2- انتق حلما لديك تريده حقا وتشعر إنه يمكنك تحقيقه , ثم ضع خطة عمل محددة ومعقولة , وخط زمني لأنجاز هذا الحلم . خذ الخطوة الأولى في خطة عملك خلال أربع وعشرين ساعة من وضعك لخطتك, إن اليأس هو نتيجة ثانوية لعدم القيام بأي عمل , والعكس صحيح , لا تقم بعمل شئ مهم فقط , بل قم بعمل أي شئ ! والعكس صحيح , لا تقم بعمل شئ مهم فقط , بل قم بعمل أي شئ !
2-الشعور بأنك لن تصل أبدا إلى حيث تريد أن تكون , يمكن أن ينمحي بلحظة , هل لاحظت يوما أنك عندما تأخذ خطوة نحو تحقيق شئ ما تريده حقا , فإنك تشعر بأنك على قمة العالم ؟ سواء أكان الأنضمام إلى مركز رياضي أو توزيع ملخصك , أو مجرد التحرك نحو هدفك , كل ذلك يخلق إحساسا بالقوة والسلطة , إنه يرسل إلى دماغك رسالة بأنك في الواقع متحكم في حياتك وفي سعادتك , ببساطة, تحرك في الأتجاه الذي تريد الذى تريده

3- كجزء من خطة عملك , ضع لنفسك جوائز بعد تنفيذ اى جزء من خطه عملك , إنك لا تريد الأنتظار لحين الوصول إلى حلمك كي تمنح نفسك الأذن بالشعور بالسعادة ! عندما تصل إلى مرحلة هامة أو إلى موعد نهائي , إفعل شيئا لتحتفل , وكلما شعرت أفضل بشكل كتواصل , تقهقرت مشاعرك القديمة باليأس أكثر , وفي النهاية تتلاشى أثناء حصولك على خبرات أكثر وأكثر في تكوين أحلامك .

 
بقلم : د . ديفيد ايبرمان

0 التعليقات:

النجاح ياتى من الايجابيه كن ايجابيا واترك تعليقك