مرض الصرع واعراضه وكيف تتم معالجته

سنتكلم اليوم عن مرض الصرع وكيفيه علاجه وهل هو مرض وراثى  ام لا والفرق بينه وبين التشنج وما يجب عمله مع المريض
بدايه ماهو الصرع ؟ الصرع هو حالة عصبية تصيب المريض وتُحدث من وقت الى آخرحيث انه  اختلال او اضطراب  في النشاط الكهربائي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ نتيجه مرور ملايين من الشحنات الكهربيه فى الخلايا العصبيه التى تغطى الجسم كله ويحدث الصرع نتيجه الخلل فى هذا النظام الكهربائى بسبب انطلاق بعض الشحنات الكهربائية الشاذة متقطعة ولها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية الطبيعيه  .ويكون لها تاثير على وعى الانسان وحركته واحاسيسه لفتره وجيزه  وتسمى هذه التغيرات الفيزيائية تشنجات صرعية ولهذا يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي" . وهونوعان اذا كان هذا الخلل الكهربائى فى جزء او منطقه محدده من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية .واذا كان الاختلال الكهربائى فى جميع اجزاء المخ يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . 
العوامل التى تؤدى الى الصرع
قدتكون هذه العوامل  موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً . وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجيه واحدة . واذا استمرت النوبات التشنجيه دون وجود سبب عضوى ظاهر نطلق على المرض اسم الصرع .
ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار ويحدث ايضا لدى الحيوانات مثل الكلاب والقطط والفئران وما الى ذلك .
ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟؟
التشنج عرض من أعراض الصرع ، ذا كان التشنج او نوبه التشنج مره واحده فهذا ليس صرعا اما اذا تكرر دائما فهذا هو الصرع الذى يؤثر على وظائف المخ
هل الصرع مرض معدي ؟
الصرع مرض غيره معدى باى شكل من الاشكال
كيف يتم تشخيص مرض الصرع ؟
يتم التشخيص من خلال امرين اولهما التاريخ المرضى للمريض . والامر الثانى   رسم المخ الكهربائي وهذا الرسم يساعد الطبيب لمعرفه اذا كان هذا المريض يعانى من الصرع ام لا لانه كما قلت الصرع يكون فيه اختلال فى الاشارات الكهربيه للمخ وايضا يتم الاستعانة بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي لمعرفه هل هناك اصابات فى المخ ام لا لان اصابات المخ يمكن ان تؤدى الى الصرع .
كيف يستطيع المريض تجنب حدوث نوبات تشنج أخرى ؟؟
يتم ذلك عن طريق المحافظه على اخذه العلاج فى معاده  والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوتر والاجهاد واذا تم الالتزام بذلك وحدثت نوبه صرع يجب استشاره الطبيب فورا
كيف يتم علاج مرض الصرع ؟
يتم العلاج باستخدام الادويه المضادة للتشنج ،ونادراً مايتم الجوء الى الجراحه .
ويجب اخذ الدواء بانتظام
هل يشفى مرض الصرع ؟
غالبا ما  يتغلب الأطفال على مرضهم وفى بعض الحالات يتغلبون على الصرع عندما يصلون الى  سن البلوغ ، ولكن في بعض الحالات يستمر الصرع مدى الحياة .
ولا توجد أي وسيلة للتنبؤ بما يحدث في كل حالة فردية .وإذا كانت النوبة لم تعاود الطفل لعدة سنوات فمن المحتمل أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء ليرى أثر ذلك . فإذا حدث أن عاودت الطفل النوبة فلا داعي للقلق والخوف ... لأنه في جميع الأحوال يمكن التحكم في المرض مرة أخرى وذلك بالعودة لاستعمال العقاقير المضادة للصرع.
ما هو دور الوراثة فى مرض الصرع ؟
ناذرا ما يكون سبب الصرع الوراثه حيث نسبه قليله من المعانين من الصرع تكون بسب الوراثه حتى اذا كان الاب والام مصابين بالصرع نادرا ما يصاب اطفالهم بالصرع
ماذا يجب عمله للمريض أثناء النوبة ؟
يكون هناك فقد قصير للوعى اثناء نوبه الصرع

-لا تحاول أن السيطره على  حركات المريض
- امنع المريض من ايذاء نفسه
- ضع المريض على جانبه وأجعل الرأس مائلاً قليلاً إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج وايضا حتى يتمكن  من التنفس .
- لا تحاول إعطاؤه أي دواء أثناء النوبة ولا تحاول ان توقظه منها نهائيا .
- تذكر دائماً أن المريض اثناء النوبه يكون مرهق وخائف فحاول ان تهدئ من روعه
- تذكر أن تسجيلك لحالة المريض أثناء النوبة ومدة النوبة نفسها مفيد للطبيب المعالج .
واخيرا الحمد لله الذى عافنا مما ابتلى به كثيرا من خلقه 

0 التعليقات:

النجاح ياتى من الايجابيه كن ايجابيا واترك تعليقك