اسرار النوم طريقك نحو نوم هادئ لمن يعانى من مشاكل فى النوم

بعضنا يعانى من مشاكل فى النوم اما من قلق او ارق اوازعاج او......
وقد يصل الامر الى قول احدهم (انا مش عارف انام حد يعلمنى ازاى انام خلاص انا كرهت النوم )وقد يصل الامر ايضا الى انا مش قادر افتح عنيى من التعب وبرضه ارقد على السرير ربما لاكثر من ساعه وبرضه مش عارف انام

لنتعرف سويا على الطرق التى تساعدنا على النوم

1.استرخ ولا تحاول ان تفكر فى شئ فمن حقى ان انام مرتاح البال لن افكر فى اى مشكله احاول ان اصفى ذهنى واسترخى تماما



2. لا تجبر نفسك على النوم هناك حكمه اعجبتى تقول (من طلب النوم اتعبه ومن طلبه النوم اراحه) ولاتسمح لنفسك أن تحبط لأن ذلك سوف يزيد من حالة القلق لديك وقد تسوأ أكثر.. فالخبراءِ  غى مجال النوم يَقترحونَ أن تخُرجَ من السّريرِ،و أن تضيء الغرفة، وتنهمك في أي نشاطِ هادئِ، مثل القِراءة، أو مشاهــدة التلفــاز،  وما الى ذلك . أستمر هكذا حتى تشعر أنك لا ترغب في النومَ، ثم عد مره اخرى الى سريرك فاذا لم تستطع النوم اعد ذلك مره ثانيه

3. نم على قدر ما تحتاج كى يستريح جسدك ليس أكثر أو أقل و لاحظ أن كمية النوم التى تحتاجها لكي يسترجع عقلك وجسمك نشاطــه تختلف من شخص إلى أخر ولمعرفه ذلك لاحظ عدد الساعات التى تنامها وبعدها تستيقظ نشيطا


4.  المعاد الثابت للنوم

اجعل وقت معين تنام فيه وحاول ان تثبته لانه حينما ياتى هذا الوقت ستشعر بالنوم ويمكن تنام وانت واقف ههه



5.  ابتعد عن الكافيين او قلل كميته وخصوصا ليلا لاتشرب اى مشروب يحتوى على الكافيين


8. رَاقبْ ما تَأْكلُه و متي تَأْكل ! إن تناول وجبـةُ كبيرةُ يَجْعلكِ تَشْعر بالتعبَ، ومحاولة الحصول على قدر قليل من النوم بعدها قد يكون شيء مزعج جداً فالجسم حينها يكون منهمك في مهمة هضم تلك الكميات من الطعام . من الناحية الأخرى، فإن الَذْهابُ إلى السّرير و أنت تعـانى من الجوعِ لَيستْ جيده. لذلك أجعلْ وجبتكَ المسائيةَ،خفيفة  الكحوليات فالعديد من الناسِ يَعتقدونَ أن تلك المشروبات  سَتُساعدهم على النوم أو الشعور بالاسترخــاء و في الحقيقة أنها تسبب القلق أثناء النوم و كذلك التردد في الاستيقاظ  6. ابتعد عن



7. ابتعد او اقلع عن التدخين فالدراسات اثبتت  أن الناسِ الذين يُدخّنونَ السجائر يعانون منْ صعوبـةُ أكثر فى النوم


9. ممارسْة التمارين الرياضية بشكل منتظم وفي الوقت المناسب يُمكنُ أَنْ يُساعدكَ أَنْ تَنَـامَ أكثـر بشكل سهـل و جيـد



10. تأكّدْ من نظافة غرفتكَ  و خلو سريرك من أي حشرات لأن عدم النظافة أو وجود أي حشرات سوف تجعل الحصول على النـوم أكثـر صعوبة ! كذلك تأكد هَلْ هناك ضوضاء عالية تَحْدثُ خلال اللّيل؟ هل هناك أضواءَ تسلطُ في نوافذكِ، أو خلال البابِ؟ هَلْ الغرفة دافئة بشكل مفرط؟ هَلْ أطفـال أو حيوانات أليفة يُزعجانِ نومكَ في منتصفِ اللّيلِ؟ هذا النـوعُ من العوامـلِ البيئيـةِ التي غالباً يُمكنُ أَنْ نغيرها فمثلاً يمكن أَنْ تَلْبسَ قناع يَحْمي من الضوء في الليل أو أن نسدل الستائر على جميع النوافذ

إن مشكلة العديد من الناسِ خاصةً أولئك الذين يعانون من النوم الخفيف أو المضطرب تكـون من شركاءِ السّريرِ. إذا كان شريكَ سريركَ يعاني من الأرقُ، أو الشخير، أو عِنْدَهُ سلوكُ مشابهُ، فإن لذلك تّأثيره على نومكِ لذلك فمن الضروري مراجعة ذلك و مُنَاقَشَة هذه القضاياِ مع شريككِ في الغرفة يُمكنُ أَنْ تُساعد على مْنعَ الاستياء وتَقُودَ إِلى الحلولِ المحتملةِ.التى قد يكون منها النَّوْمِ في الأسِرّةِ أو الغُرَف المنفصلة



تمنياتنا لكم بنوم هادئ واحلام سعيده

0 التعليقات:

النجاح ياتى من الايجابيه كن ايجابيا واترك تعليقك