* قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن بيوتي في الأرض المساجد و زواري فيها عماروها فمن تطهر في بيته ثم زارني ، فحق على المزور أن يكرم زائره ".

*و بما أن نور الله في المساجد فيكون دعاء الذهاب إلى المساجد: "اللهم أجعل في قلبي نورا ، و في لساني نورا ، وأجعل في سمعي نورا ، وأجعل في بصري نورا ، و أجعل من خلفي نورا ، و من أمامي نورا ، وأجعل من فوقى نورا ، و من تحتي نورا ، اللهم أعطني نورا0"


*دعاء دخول
المسجد: "بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله اللهم أغفر لي ذنوبي و أفتح لي أبواب رحمتك".

· ثواب المشي إلى
المسجد

1-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من غدا للمسجد أوراح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح."


2-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من تطهر في بيته ثم غدا بيتا من بيوت الله ليقضى فريضة من فرائض الله ، كانت خطواته إحداها تحط خطيئة و الأخرى ترفع درجة. "


3-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن أعظم الناس أجرا في
الصلاة أبعدهم إليهم ممشى. "

4- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات و يمحو به الخطايا ، قلنا بلى يا رسول الله ، قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد و إنتظار
الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط. " ( المرابطة في سبيل الله :حماية منطقة من مناطق المسلمين , والأعداء يريدون الهجوم عليها.)

5-بنو سلمه يقولوا خلت البقاع حول
المسجد النبوي فأردنا أن ننقل ديارنا لنكون قريبين من المسجد النبوي (بين الديار والمسجد النبوي 3 كيلومتر و كانوا يمشون في كل الصلوات) فقال لنا النبي ، بنو سلمة دياركم تكتب أثاركم. (أي ظلوا في بيوتكم حيث تكتب لهم الأثار).

· ثواب التجمع في
المسجد

1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له طريقا إلى الجنة ، وما أجتمع قوم في بيتا من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه بينهم إلا وحفتهم الملائكة و غشيتهم الرحمة و تنزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده. "


· ثواب الجلوس في
المسجد

1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا يزال أحدكم في صلاه ،ما دامت
الصلاة تحبسه " (انتظار الصلاة في المسجد كأنها صلاة) .

2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلاه فيه ما لم يحدث ، تحيط به و تقول اللهم أغفر له ، اللهم أرحمه. "


3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من اعتكف لله ليله باعد الله بينه و بين النار سبعين خريفا. " (لديك فرصة الاعتكاف حتى لو كانت 30 دقيقة).


· ثواب
الصلاة

1-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "
الصلاة الجماعة أفضل من الصلاة الفذ (الفرض) بسبعة و عشرون (27) درجة. "

2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من صلاة العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، و من صلاة الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله "


3 - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من صلاة أربعين يوما الصلوات في جماعة لا تفوته تكبيرة الإحرام كتب الله له برأتان برأة من النفاق و برأة من النار. "


· ثواب الصف الأول


1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لأستهموا لأستهموا. "


2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله و ملائكته يصلون على الصف الأول. "


3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله و ملائكته يصلون على ميامن الصفوف. "


· ثواب صلاة الفجر


1- قال الله تعالى" يوم ترى المؤمنون والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم و بأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم * يوم يقول المنافقون و المنافقات للذين أمنوا أنظرونا نقتبس من نوركم." (سورة الحديد)


2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " بشر المشأيين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة. "


3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لو يعلمون ما في العتمة(صلاة العشاء) و الصبح لأتوهما و لوحبوا."


· عقوبة تارك
الصلاة في المسجد

* (العقوبة على الرجال فقط دون النساء )


1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لقد هممت أن أمر بحطب فيحتطب ، ثم أمر رجل فيؤذن ، ثم أمر رجل فيؤم الناس ، ثم أخالف إلي أناس يصلون في بيوتهم فأحرقها عليهم. "


2- جاء إلى رسول الله رجل أعمى فقال يا رسول الله ،إني أعمى ليس لي قائد يقودني إلي
المسجد ، و إن المدينة كثيرة الهوام و السباع ، فأذن لي أن أصلي في بيتي ، فقال له النبي هل تسمع النداء ، قال نعم ، قال فأجب."

3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لينتهين أقوم عن ترك الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين. "


4-قال حاتم الأصم : فاتتني صلاة في جماعة ، فعزاني أبو إسحاق وحده ، ولو كان مات أبني لعزاني عشرة آلاف ، وذلك لأن مصيبة الدين أهون عند الناس من مصيبة الدنيا.


· لا عذر للصلاة في
المسجد إلا : خوف شديد ، برد شديد ، وضع الطعام

· ثواب بناء
المسجد

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من بنى لله مسجدا و لو كمفحص قطاع ، بنى الله له قصرا في الجنة." (القطاع :طائر ، مفحص:حفرة صغيرة .حيث أن هذا الطائر يضع بيضه بحفرة صغيرة جيدا في التراب